القبول والتسجيل

الجامعة الإسلامية تعلن فتح باب القبول في 52 برنامجاً للدراسات العليا

أعلنت عمادة الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن فتح باب القبول في برامج الدراسات العليا للعام الجامعي 1441 /1442هـ والتي تشمل 52 برنامجًا.

وذلك خلال المدة من 21 صفر الحالي وحتى 10 ربيع الأول المقبل في التخصصات النظرية، فيما سيكون آخر يوم للقبول في التخصصات التطبيقية يوم الخميس 29 ربيع الثاني المقبل عن طريق البوابة الالكترونية للعمادة ( http://iu.edu.sa ) .

كما حددت يوم 24 جمادى الأولى موعداً لإعلان المرشحين نهائياً لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

وأوضحت العمادة بأن البرامج المتاحة لمرحلة الدبلوم العالي تشمل 4 تخصصات في كل من “الدعوة والثقافة الإسلامية، التوجيه والإرشاد، المهارات اللغوية، الإعلام والاتصال”.

ومرحلة الماجستير تشمل 30 تخصصاً هي: “الفقه، أصول الفقه، الاقتصاد الإسلامي، التفسير وعلوم القرآن، القراءات، فقه السنة، علوم الحديث، العقيدة، الفرق والمقالات، الأديان والمذاهب الفكرية، أصول التربية الإسلامية، الإدارة التربوية، المناهج وطرق التدريس، التربية الخاصة، علم النفس التربوي، اللغويات، الأدب والبلاغة، الإعلام والاتصال، الأنظمة، القضاء، الهندسة الكهربائية في (برنامج الطاقة المتجددة)، الهندسة الكهربائية في (برنامج الميتاكرونيكس والربوتكس)، الهندسة الميكانيكية، علوم الحاسب الآلي، تقنية المعلومات، الكيمياء والفيزياء كماجستير مهني في المختبرات الصناعية”.

أما مرحلة الدكتوراه فتشمل 18 تخصصاً هي “الفقه، أصول الفقه، الاقتصاد الإسلامي، الأنظمة، القضاء، التفسير وعلوم القرآن، القراءات، فقه السنة، علوم الحديث، العقيدة، الفرق والمقالات، الدعوة والثقافة الإسلامية، التاريخ الإسلامي، والتخصصات المتفرعة من التربية، اللغويات، الأدب والبلاغة”.

وقالت العمادة: هناك شروط عامة وأخرى خاصة للقبول في التخصصات المتاحة، والشروط العامة الواجب توفرها في المتقدم

وهي: أن يكون سعودي الجنسية أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي أو طلاب المنح الخارجية في حال عدم انقطاع المنحة، أو المقيمين إقامة نظامية، وأن يكون حاصلاً على الشهادة من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها تمت معادلتها من وزارة التعليم، وأن لا يقل تقدير المتقدم للدبلوم عن (جيد)، أن لا يقل تقدير المتقدم للماجستير عن (جيد جدا)، وأن لا يقل تقدير المتقدم للدكتوراه عن (جيد جدا)، وألا يزيد سن طالب المنحة عن (30) لمرحلة الماجستير و(35) لمرحلة الدكتوراه.

وأضافت: يلزم المتقدم المقبول في برامج الدراسات العليا مدفوعة الثمن بدفع رسم تقديم قدره (300) ريال غير مستردة في جميع الأحوال، ولا يتم النظر في طلبه ولا يدخل الاختبار ما لم يدفع رسم التقديم، ويتم تسديد الرسوم عن طريق فاتورة الكترونية تظهر له في بوابة القبول أثناء التقديم.

كما أنه تم وضع رسوم دراسية لكافة المراحل ولكافة الدارسين، ويستثنى منهم المحاضرون والمعيدون في الجامعة الإسلامية، و30 بالمائة من المرشحين في كل برنامج، على أن يكونوا من طلاب المنح الخارجية الذين هم على كفالة الجامعة الإسلامية. وبخصوص الموظف،

بينت العمادة: إذا كان المتقدم موظفا فيشترط لمرحلة الماجستير إحضار إجازة دراسية أو قرار الابتعاث، أو قرار التفرغ لدراسة المقررات من صاحب الصلاحية، ولمرحلة الدكتوراه إحضار إجازة دراسية أو قرار الابتعاث، أو قرار التفرغ التام لكامل المرحلة من صاحب الصلاحية.

مشيرة إلى أنه يُشترط أن يجتاز المتقدم ما يجرى له من اختبارات في الكلية المختصة، واجتياز المقررات التكميلية إذا قرر القسم دراستها على الطالب، ويعطى طالب المنحة فرصة واحدة للتقديم على الماجستير فإن لم يرشح أعطي فرصة أخرى في السنة نفسها للتقديم على الدبلوم، ويعد الدبلوم الفرصة الأخيرة له، بالإضافة إلى أي شروط أخرى يرى مجلس عمادة الدراسات العليا إضافتها.

وأردفت عمادة الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية: الشروط الخاصة للقبول في كلية الشريعة – بالإضافة إلى الشروط العامة- هي: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير في تخصصات “الفقه، وأصول الفقه، والاقتصاد الإسلامي” متخرجًا من إحدى كليات الشريعة، وأن يكون المتقدم لبرنامج ماجستير الأنظمة من خريجي كليات الشريعة أو القانون وما يعادلهما، وأن يكون المتقدم لبرنامج ماجستير الاقتصاد الإسلامي من خريجي كليات الشريعة أو الاقتصاد الإسلامي أو الإدارة “تخصص اقتصاد في المملكة العربية السعودية” أو ما يعادلها، وأن يكون المتقدم لبرنامج الدكتوراه في قسم الاقتصاد الإسلامي متخصصا في الاقتصاد الإسلامي أو الاقتصاد أو الاقتصاد والإدارة “تخصص اقتصاد” أو ما يعادلها، وأن يكون المتقدم لمرحلة الدكتوراه متخصصا تخصصا دقيقا (في بقية أقسام الكلية).

وقالت العمادة: يشترط للقبول في كلية الدعوة وأصول الدين بالإضافة إلى الشروط العامة الشروط التالية، لقسم التربية: يشترط للقبول في مرحلة الماجستير في جميع مسارات القسم: حصول طالب المنحة على شهادة الإعداد التربوي لطلاب المنح الذي يقدمه القسم، حصول الطالب السعودي من خارج الجامعة غير التربوي على الدبلوم العام في التربية، اجتياز الطالب السعودي المتخرج في كليات الجامعة مقررات تكميلية يحددها القسم، أن يكون المتقدم لبرنامج دبلوم التوجيه والإرشاد من طلاب المنح.

وأبانت بأنه يشترط لقسم التاريخ الإسلامي: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير من خارج الجامعة متخصصا في التاريخ، فيما يشترط للقبول في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالإضافة إلى الشروط العامة الشروط التالية: لقسم القراءات: أن يكون المتقدم للقسم حافظا للقرآن كاملا وحافظا لمتني الشاطبية والدرة، أن يكون المتقدم للقسم قد درس: رسم القرآن، وضبط القرآن، والتجويد. أن يكون المتقدم حاصلاً على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي).

ويشترط لقسم التفسير وعلوم القرآن: أن يكون المتقدم للدكتوراه متخصصا في الماجستير في (التفسير أو علوم القرآن الكريم أو الدراسات القرآنية أو القراءات)، أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي).

وتابعت العمادة: يشترط للقبول في كلية الحديث الشريف بالإضافة إلى الشروط العامة الشروط : لقسم فقه السنة ومصادرها: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير حاصلا على البكالوريوس من كلية الحديث أو إحدى الكليات الشرعية، أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي)، أن يكون المتقدم لمرحلة الدكتوراه متخصصا تخصصا دقيقا. ويشترط لقسم علوم الحديث: أن يكون المتقدم لمرحلة الماجستير حاصلا على البكالوريوس من كلية الحديث أو أحد أقسام السنة أو مساراتها، وأن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة بنظام (الانتظام الكلي)، وأن يكون المتقدم لمرحلة الدكتوراه متخصصا تخصصا دقيقا.

كما أوضحت : يشترط للقبول في كلية اللغة العربية – بالإضافة إلى الشروط العامة – : في قسم اللغويات والأدب والبلاغة أن يكون المتقدم أحد خريجي أقسام اللغة العربية، ويشترط للمتقدم إلى قسم الإعلام والاتصال: أن يكون المتقدم للقسم (بجميع مراحله) من طلاب المنح، وأن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس في الإعلام، أو أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وفق برنامجها الجديد المنفذ من العام الجامعي (1440هـ – 1439) ، أو أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس من إحدى كليات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على أن يلتزم بدراسة المقررات التكميلية والتي لا يقل عدد ساعتها عن تسع ساعات في الفصل الدراسي الواحد.

ويشترط للقبول في كلية الهندسة والحاسب الآلي وكلية العلوم إلى عدة شروط خاصة إضافة إلى الشروط العامة بإمكان المتقدم مراجعتها في موقع الجامعة الإسلامية أو مراجعة عمادة الدراسات العليا للتأكد من استحقاق التقديم والقبول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق